الرئيسية | مكتبة | التنزيلات | روابط مفيدة | الاتصال بنا |
Français
تقديم
الوزير
مهمة
الهيكلة
الإدارات المركزية
الهيآت تحت الوصاية
المشاريع
المؤسسات العمومية
السياسة الزراعية
الوثائق الاستراتيجية
مخطط الأنشطة و الحصيلة
الحصيلة
مخطط الأنشطة
المعطيات الإحصائية
الإحصاء الزراعي
الشعب
شعبة الارز
شعبة الحبوب
الخضروات و الاشجار المثمرة
التمور
مجالات التجديد
البحث الزراعي
التكوين
الارشاد الزراعي
معالي الوزير يتفقد المصالح الفنية التابعة للقطاع ومنشآت زراعية بولاية الترارزة

أدى معالي وزير الزراعة السيد يحيى ولد أحمد الوقف، أمس رفقة والي ولاية الترارزة، زيارة تفقد واطلاع شملت عددا من الاستصلاحات والمنشآت الزراعية والمصالح الفنية التابعة للقطاع بالولاية.
وشملت المحطة الأولى للزيارة مزرعة الشيشية، حيث تلقى معالي الوزير شروحا فنية حول الاستصلاحات المنفذة والقدرات الإنتاجية للمزرعة، كما التقى بالمزارعين واستمع لآرائهم حول النواقص التي تؤثر على الحصول على مردودية أفضل من خلال هذه الاستصلاحات الهامة، ودعا معالي الوزير المستفيدين إلى مضاعفة الجهود من أجل الاستفادة بشكل فعال من هذه المنشأة.
المحطة الثانية من الزيارة كانت لمنطقة ارغيوات، حيث تفقد مضخة مائية تعمل بالطاقة الشمسية تستخدم لري مزارع بمساحة حوالي 30 هكتارا، تابعة لمشروع دعم مبادرة الري في الساحل PARIIS، إضافة إلى تعاونية زراعية في نفس المنطقة.
وفي إطار دعم مبادرات الابتكار في القطاع الزراعي، اطلع معالي الوزير على تجربة لمضخة مزدوجة لري المزارع بفعالية كبيرة وتكلفة أقل مما يساهم في خفض تكاليف الإنتاج بنسبة كبيرة، وسيقوم القطاع عبر مشروع PARIIS بالعمل على تعميم هذه التجربة.
كما شملت الزيارة طريقا لفك العزلة عن مساحات زراعية بمنطقة طيبة ضمن برنامج القطاع لفك العزلة عن مناطق الإنتاج، تنفذه الشركة الوطنية للاستصلاح الزراعي والأشغال SNAT.
واطلع معالي الوزير بمباني المندوبية الجهوية للزراعة بولاية الترارزة، خلال عرض قدمه المندوب الجهوي، على المقدرات الزراعية للولاية ودور المندوبية في متابعة الأشغال التي ينفذها القطاع، كما بين احتياجات المندوبية والنواقص التي تعيق عملها، كما تجول في مكاتب المندوبية وتلقى شروحا عن عمل مختلف مصالحها.
ودعا معالي الوزير المندوبية إلى تقريب الخدمات من المزارعين وأكد على ضرورة تسهيل الإجراءات وتقليصها في سبيل تقديم خدمة أفضل.
وشملت الزيارة كذلك مخازن الأسمدة بمفوضية الأمن الغذائي، ومكاتب الإدارة الجهوية للشركة الوطنية للتنمية الريفية SONADER؛ حيث قدم المدير الجهوي للشركة عرضا عن تدخلاتها في مناطق الضفة، كما قام معالي الوزير بالاطلاع على مهام المكتب الجهوي للشؤون العقارية.
مكاتب الشركة الوطنية للاستصلاح الزراعي والأشغال، شكلت إحدى محطات الزيارة، حيث اطلع معالي الوزير على مهام الشركة وطبيعة تدخلاتها وحجم المعدات التي تمتلكها، كما قام الوفد كذلك بزيارة لمصنع التضامن لتقشير وتوزيع الأرز، تم خلالها الاطلاع على القدرة الإنتاجية للمصنع وحجم المخزون من مادة الأرز الخام.
وفي منطقة جك امبخ، زار معالي الوزير استصلاحات زراعية على مساحة 632 هكتارا تنفذها كل من الشركة الوطنية للتنمية الريفية SONADER والشركة الوطنية للاستصلاح الزراعي والأشغال SNAT، كما شملت الزيارة كذلك مزرعة امبوريه حيث قدم المدير العام للشركة الوطنية للتنمية الريفية شروحا عن مهام المزرعة والاستصلاحات التي تم تنفيذها إضافة إلى نوعية المستفيدين.
المحطة الأخيرة للزيارة كانت لمؤسسة ثمار لزراعة الخضروات والأعلاف الخضراء والأشجار المثمرة التي تستغل مساحة تقدر بحوالي 500 هكتار، واطلع معالي الوزير خلال الزيارة على نماذج من إنتاج الشركة.

 

يحيى ولد أحمد الوقف
وزير الزراعة

اعلانات
وظائف وترشحات
الصفقات
تابعوناعلى
 
تقديم
الهيآت تحت الوصاية
السياسة الزراعية
مخطط الأنشطة و الحصيلة
المعطيات الإحصائية
الشعب
مجالات التجديد
- مهمة
- الهيكلة
- الوزير
- الإدارات المركزية
- المشاريع
- المؤسسات العمومية
- الوثائق الاستراتيجية
- الحصيلة
- مخطط الأنشطة
- الإحصاء الزراعي
- شعبة الارز
- شعبة الحبوب
- الخضروات و الاشجار المثمرة
- التمور
- البحث الزراعي
- التكوين
- الارشاد الزراعي
Copyright © 2015 - Ministère de l'Agriculture - Tous droits réservés
Développé par : MEFPTIC / DGTIC